الثلاثاء, 10 شباط/فبراير 2015 20:44

من دفاتر اليرموك (237) اليرموك ونباتات فلسطين وسوق المخيم بقلم علي بدوان

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

لم ينسى فلسطينيو سوريا، ومخيم اليرموك، بلادهم فلسطين وخيراتها، ولم ينسوا ذاك الميراث اليومي بمعناه الواسع الذي إنتقل معهم من فلسطين الى ديار الغربة والشتات.

ومن بين تلك الأمور حبهم لطبيعة بلادهم فلسطين وحياة الريف فيها، جنة الله على الأرض من الجليل الى الساحل الى المثلث والنقب، الى عموم ريف فلسطين الأخضر الوادع وقراه المُنتشرة من مرج إبن عامر وسهول سارونه، الى جنين وطولكرم وقرى جبال كنعان، جبال النار وصولاً الى أخر ذرة تراب من ارض فلسطين.
حيث تكسو أرض فلسطين على مدار فترات طويلة من العام الواحد تلك الألوان الخضراء، والسجاجيد الطبيعية التي تزينها الورود البرية والنباتات الطبيعية. 

كانت أرض فلسطين وترابها، ومازالت موئلاً للنبات البرية المُختلفة، ذات الفوائد الجمة الغذائية والصحية، والطبية. شأنها في ذلك شأن بلاد الشام، وزد عليها من حيث التنوع البيئي والأيكولوجي. ففي فلسطين أخفض نقاط المعورة في منطقة البحر الميت والأغوار. وفي فلسطين الهضاب والنقاط المرتفعة كجبال الجليل وقمة الجرمق وغيرها والتي تُعتبر من اعلى نقاط الإرتفاع في بلاد الشام، حيث تقابل نقطة جبل الشيخ وجبل الباروك في لبنان. فضلاً عن وقوعها على شريط ساحلي طويل جداً قياساً لمساحتها.

لقد كان لنباتات فلسطين، ومازال حضوراً مميزاً بين ابناء الشتات، حيث تنتشر تلك النباتات في مناطق سوريا المختلفة، وخاصة منها الجولان المجاور لفلسطين أو الذي يُشكّل بالأحرى الإمتداد الطبيعي لشمال فلسطين ومنطقة الجليل. 
في مخيم اليرموك، وفي سوق الخضار المركزي، تجد كل نباتات فلسطين، حاضرة عند عموم البائعين، حيث يَحضر الناس من مناطق دمشق المُختلفة لشرائها. ومنا على وجه الخصوص :
أولاً عشبة (شاي) او (عشبة بلاط (نسبة لنموها فوق الصخر، والتي تُستعمل كالنعنع بطيبها.
ثانياً نبات (اللسّينه)"أو (أم لسان) أو (لسان الثور) وأوراقها تشبه اللسان، وتُسعمل مثل ورق العنب وورق السلق وتتميز بطيب مذاقها.
ثالثاً )الخبيزه) التي يتفنن الناس بطبخها.
رابعاً )اللوف) حيث تُطبخ اضلاعه بعد فرمها.
خامساً (الحميض) وبيستعمل مثل السبانخ لحشو الفطاير والمعجنات وبيتميز بطعمه الحامض.
سادساً (الزعتر) البري الفلسطيني الشهير، وهو غني عن التعريف حيث يُطحن ويمزج مع السمسم والسماق ليصبح صنف غذاء اساسي بكل مطبخ فلسطيني مع زيت زيتون، وقد بات ماركة فلسطينية عالمية.
سابعاً (العكوب) هو نبات شوكي لكن لُبَهُ لذيذ، ويطبخ بعدة طرق.
ثامناً (الميرميه) ويسميها البعض (جعساس) وهي نبات طبي مُطهر ومقوي يستعمل متل الشاي لتخفيف اوجاع المغص وتطهير الفم.
تاسعاً (العلت) الذي ينمو بالأراضي الزراعيه والسهليه ويطبخ بعدة طرق مع البصل وزيت الزيتون. تاسعاً نبتة (الكلخ.
عاشراً (الفرفحينة) واالتي يسميها الدمشقيين بـ (البقلة) حيث توضع أوراقها مع السلطات.
إحدا عشر (الخرفيش) وهو نبات شوكي قريب من (العكوب). حادي عشر (الشومر). ثاني عشر (السنيري)، ثالث عشر (الرشاد)....الخ.

إن كل تلك النباتات الطيبة، وغيرها، تجدها في أسواق الخضرة في مخيم اليرموك، وخاصة منها سوق الخضار المركزي (سوق الخيرات للفقير والغني وللجميع) الواقع منتصف شارع فلسطين قرب بلدية اليرموك.
 
علي بدوان, كاتب فلسطيني من مخيم اليرموك
 
 
 
 
 

 

 

 

إقرأ 589 مرات

مـخـيـم الـيرمــوك

لبنان | ذوو الطفل محمد جدعان النازح من مخيم اليرموك...

لبنان | ذوو الطفل محمد جدعان النازح من مخيم اليرموك يناشدون إنقاذ حياته

أطلق ذوو الطفل الفلسطيني محمد جدعان ابن مخيم اليرموك النازح من سوريا إلى لبنان، نداء مناشدة لأصحاب الضمائر الحية والمنظمات الإنسانية والهلال الأحمر الفلسطيني واللبناني...

إجلاء مصابي داعش وجبهة النصرة من مخيم اليرموك بسوريا

إجلاء مصابي داعش وجبهة النصرة من مخيم اليرموك بسوريا

أكد مسؤولون فلسطينيون، بدء عملية إجلاء مصابين من مقاتلي تنظيم «داعش» وجبهة النصرة من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين والمناطق المحيطة به في دمشق خلال الأيام...

بدء خروج داعش من جنوب دمشق خلال 72 ساعة

بدء خروج داعش من جنوب دمشق خلال 72 ساعة

رجحت مصادر مطلعة أن يتم البدء بتنفيذ اتفاق انسحاب تنظيمي داعش وعناصر من «جبهة النصرة» الإرهابيين وتنظيمات أخرى من منطقة جنوب دمشق خلال 72 ساعة...

ستة آلالاف عائلة فلسطينية نازحة في قدسيا تناشد لفك الحصار

ستة آلالاف عائلة فلسطينية نازحة في قدسيا تناشد لفك الحصار

ناشد فلسطينيون نازحون من مخيم اليرموك، إلى منطقة قدسيا في ريف دمشق، والبالغ عددهم 6 آلاف عائلة، الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والمؤسسات الإغاثية والمقتدرين، لتقديم...

عبوة ناسفة تحوّل قيادي بالنصرة إلى أشلاءً في مخيم اليرموك

عبوة ناسفة تحوّل قيادي بالنصرة إلى أشلاءً في مخيم اليرموك

قتل قيادي من تنظيم جبهة النصرة الإرهابي وعنصر كان برفقته بانفجار عبوة ناسفة في شارع المغاربة بمخيم اليرموك جنوب دمشق أثناء مرور دراجة ناريّة كانت...

منتصف شهرنا الحالي موعد جديد لصفقة مخيم اليرموك...

منتصف شهرنا الحالي  موعد جديد لصفقة مخيم  اليرموك مع داعش

للمرة الثالثة على التوالي، يُحدَّد موعد جديد لبدء تطبيق الاتفاق القاضي بإخراج «داعش» والمسلّحين الغرباء من مخيّم اليرموك قرب دمشق. الموعد الأوّل كان حُدِّد نهايات العام...