الثلاثاء, 09 أيلول/سبتمبر 2014 21:17

عشرة الاف غزي ھاجروا من القطاع لاوروبا خلال اشھر بشكل غیر شرعي وتزاید الاعداد بعد الحرب

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

  كشفت مصادر محلية في قطاع غزة عن وجود ظاهرة جديدة لهجرة الغزيين من قطاع غزة بشكل غير شرعي الى عدة دول اوروبية وعربية في شمال افريقيا هربا من واقع الحال الصعب خلال الاشهر الاخيرة فيما تضاعفت الرغبة والاقبال على هذا الشكل من مغادرة غزة بعد العدوان الاسرائيلي الاخيرة على القطاع رغم قساوة وصعوبة وخطورة الرحلة التي تكلف الغزيين اموالا طائلة وقد تكلفهم حياتهم حيث يجري تهريبهم عبر الانفاق ليسيروا في رحلة مضنية وشاقة بصحجراء سيناء وصولا لميناء الاسكندرية حيث البحر المتوسط وبعدها عبر سفن المهاجرين غير الشرعيين الى اوروبا.

 

المصادر المحلية التي كشفت عن القضية ورفضت الافصاح عن نفسها وانها تتخوف على نفسها ولذلك فهي تفضل الكشف عن هذه المعلومات التي تتطابق اليوم مع تصريحات لمسؤولين في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والذين اعلنوا عن مخاوفهم من تزايد الهجرة غير الشرعية بين ابناء القطاع هربا من القهر والقتل الذي تعرضوا له نتيجة العدوان الاخيرة وقبله من سنوات الحصار الظام على قطاع غزة حيث تحولت الحياة الى جحيم لا يطاق في ظل الصمت الدولي .

 

وتقول المصادر ان الاحصائيات تشير الى هجرة نحو عشرة الاف غزي معظمهم من الشباب خلال الاشهر الثمانية الاخيرة بحثا عن فرصة حياة افضل للعيش انسانيا واقتصاديا كما تقول المصادر .

 

وتضيف المصادر ل PNN ان الهجرة تحولت الى حلم يرافق الشباب اينما ذهبوا في غزة حيث قام البعض من شباب غزة ببيع ذهب امهاتهم وزوجاتهم وهناك من استدان من الاقارب والجيران من اجل الهجرة ومغادرة قطاع غزة ولو بشكل غير شرعي وفيه مشاق وعذابات ومخاوف حيث مخاطر استخدام الانفاق ومن ثم عمليات تهريبهم عبر صحراء سيناء ومطاردة الامن المصري لهم يليها مخاطر البحر عبر القوارب الغير شرعية للمهاجرين لاوروبا.

 

المصادر اكدت ان قاربا للمهاجرين الشرعين وعلى متنه 160 مهاجرا غالبيتهم من قطاع غزة انقلب في البحر الابيض المتوسط حيث قامت البحرية المصرية بانقاذ ركابه وقامت باعتقال كل من على متنه حيث تم سجن كافة من على متنه بمن فيهم الغالبية الفلسطينية كما يقول المصدر.

 

وتنقل المصادر المحلية في قطاع غزة ان هناك مقاولون يعملون في هذه الخدمة حيث يذهب هؤلاء المقاولون لم يتاكدون نيته على الرحيل او الهجرة ويتفقون معه على موعد ومكان المغادرة ويتقاضون منه على كل فرد من افراد العائلة عدة الاف من الدولارات مشيرين الى ان عمليات الهجرة الغير شرعية تتم عبر التهريب بالانفاق بشكل فردي للشباب او بشكل جماعي للعائلات .

 

وحول تفاصيل التكلفة قالت المصادر ان تكلفتها للشخص الواحد اربعة الاف دولار تشمل تهريبه عبر الانفاق وصحراء سيناء والبحر بقارب غير شرعي وصولا للشواطئ الايطالية حيث يتم انزالهم قبالة السواحل الايطالية في غالبية الاحيان .

 

وتضيف المصادر ان العديد من شبان القطاع قالوا ويقولون انه وفي ظل الوضع السائد بالقطاع حتى قبل العدوان الاخير على غزة فان الحل الامثل امامهم هول الرحيل او الهجرة سواء بطرق شرعية او غير شرعية واصفين الحياة بالحياة التي لا تطاق في ظل الاوضاع المعيشية الصعبة .

 

ويقول الكثير من الشباب الغزي انه يسعى للهجرة والمغادرة بشكل قانوني لكن وبسبب تعذر القيام بذلك عبر المعابر خصوصا معبر رفح حيث اجراءات السفر المعقدة على مختلف الاصعدة والجهات فانه لا خيار امامهم سوى السفر بشكل غير شرعي اي عبر التهريب على ايدي مقاولي التهريب.

 

ويوضح الشباب الغزي ان الكثير منهم يامل بان يتم فتح المجال امامهم للهجرة عبراقاربهم وذويهم الذين يعيشون في دول اوروبية وعربية بحثا عن حياة كريمة لكن االحصار على غزة واغلاق المعابر منعهم من ذلك.

 

المصادر ذاتها اشارت الى ان الاقبال على الهجرة غير الشرعية في تزايد كبير كا يقول القائمون على عمليات التهريب للراغبين بالهجرة وهو الامر الذي دفع الجبهة الشعبية لنشر بيان صحفي في موقع دنيا الوطن للتحذير من مخاطر هذه الظاهرة.

 

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين انها تتابع بقلقٍ بالغٍ تنامي ظاهرة هجرة وهروب الشباب من قطاع غزة بأعداد كبيرة وملفتة من خلال عمل منظم يستهدف تهجير الشباب، وتقويض صمود المجتمع الفلسطيني.

 

وقالت في بيان صحافي إن هذه الظاهرة وبغض النظر عن أسبابها ودوافعها، تستوجب العمل السريع والعاجل من الجميع سلطة وأحزاب ومؤسسات للعمل من أجل وقف هذه الظاهرة التي يقف خلفها أشخاص معروفين تمكّنوا من تهريب أعداد كبيرة من الشباب دون تعرضهم للملاحقة أو المسائلة تربطهم علاقة بشبكات دولية.

 

واضافت "إن الوقوف الفوري والحاسم أمام هذه الظاهرة يستدعي عقد اجتماع عاجل للقوى والفصائل الفلسطينية للوقوف أمام مسئولياتهم الوطنية، ووضع الحلول العملية والسريعة للتصدي لهذه الظاهرة، وإيقافها حتى لا تشكّل استنزافاً للمجتمع وشبابه الذين يعيشون أوضاعاً صعبة عمادها الفقر والحاجة والبطالة، نتيجة سياسات حكومية همشت قطاع الشباب وأدارت الظهر لاحتياجاته الحياتية الملحة، وأغلقت آفاق المستقبل أمامهم على مدار سنوات طويلة في ظل الاستمرار بالمناكفات السياسية والاحتكام للمصالح الفئوية بعيداً عن المصلحة الوطنية والاجتماعية لهذا القطاع الواسع من جماهير شعبنا" حسب البيان>

 

شبكة فلسطين الاخبارية

 

 

 

 

إقرأ 677 مرات

صور من عين الحلوه ... لا زالت فتح متماسكةً عسكرياً في عين الحلوه لكنّ: إلى متى؟

صور من عين الحلوه ... لا زالت فتح متماسكةً عسكرياً في عين الحلوه لكنّ: إلى متى؟

  في الجنوب اللبناني كانت الرسالة الأمنية الأخطر، فالإسلاميّون فجّروا الأوضاع في مخيّم عين الحلوة، تماماً كما كانت تتخوّف الأوساط الأمنية والرسمية اللبنانية.فالاشتباكات أظهرَت وقائعَ ميدانية جديدة لا تبعَث على الارتياح،...

كلاب غزه الشارده, فعلت ما لم تفعله الامه العربيه بأكملها

كلاب غزه الشارده, فعلت ما لم تفعله الامه العربيه بأكملها

كشف تقرير نشرته القناة الإسرائيلية العاشرة، ليلة الأربعاء، النقاب عن افتراس كلاب قادمة من قطاع غزة لأكثر من 350 عجلًا من “كيبوتس نير عوز” شرقي القطاع خلال الفترة التي تلت...

اليوم الذكرى الـ 24 لاغتيال الشهداء ابو اياد وابو الهول والعمري

اليوم الذكرى الـ 24 لاغتيال الشهداء ابو اياد وابو الهول والعمري

تصادف اليوم الثلاثاء، الـ 14 من كانون ثان، الذكرى الرابعة والعشرون لاغتيال الشهيد صلاح خلف "ابو اياد"، أحد مؤسسي حركة فتح وقائد أجهزتها الأمنية الخاصة لفترة طويلة. يذكر أن الشهيد صلاح...

قطر تنفي الطلب من مشعل مغادرة البلاد

قطر تنفي الطلب من مشعل مغادرة البلاد

قال وزير الخارجية القطري، إن كل ما تناقلته وسائل الإعلام حول طلب الدوحة مغادرة رئيس المكتب السياسي لحركة الماومة الإسلامية "حماس" للدوحة، غير صحيح.وأوضح خالد بن عطية خلال مؤتمر صحفي...

عباس يوقع على الانضمام لـ 20 منظمة دولية ابرزها الجنايات الدولية

عباس يوقع على الانضمام لـ 20 منظمة دولية ابرزها الجنايات الدولية

وقع رئيس السلطة وحركة فتح محمود عباس مساء اليوم الاربعاء على الانضمام لـ 20 منظمة ومعاهدة دولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية.   وجاء توقيع عباس على الانضمام لهذه المنظمات والمعاهدات بعد...

عشراوي: جادون بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

عشراوي: جادون بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

 قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، إن القيادة الفلسطينية جادة بوقف التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي في حال عدم حصول فلسطين على قرار من مجلس الأمن الدولي...